علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
نرحب بك أجمل ترحيب
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نامل ان تسجل معنا تفضل بالدخول
واتمنى لك اقامه هادفه
ومواضيع نافعه
وصداقه جاده
نـأمل ان تجد ضالتك
مع أرق التحيات
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
نرحب بك أجمل ترحيب
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نامل ان تسجل معنا تفضل بالدخول
واتمنى لك اقامه هادفه
ومواضيع نافعه
وصداقه جاده
نـأمل ان تجد ضالتك
مع أرق التحيات
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(إِن حقيقة طريق القوم علم وعمل، سداها ولحمتها شريعة، وحقيقة، لا أحدهما فقط)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  أصل الأصول في الطريق   التسجيلالتسجيل  

 

 أصل الأصول في الطريق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 158
نقاط : 411
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

أصل الأصول في الطريق Empty
مُساهمةموضوع: أصل الأصول في الطريق   أصل الأصول في الطريق I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 6:38 pm


أصل الأصول في الطريق


أصل الأصول في الطريق: الصحبة في الله. ومعنى الصحبة هنا هو الرفقة على وجه الاتباع لا على وجه النّدّية كما قد يُفهم.
وللصحبة أركان هي:

1- الصاحب، وهو المريد لوجه الله. فمن كان يريد وجه الله بصحبته فهو ذاك، ومن كانت له مآرب أخرى، فقد فَقَدَ هذا الركن، وبالتبع فلا صحبة له وإن كان ملازماً للمصحوب في الظاهر.

2- المصحوب: وينبغي أن يكون عارفاً بالله مؤهلاً لتربية غيره. وهذا هو المعبر عنه بصاحب السر المأذون. فإن صحب المرء من يظنه كذلك وهو غير ذلك، فقدْ فَقَدَ الركن الثاني للصحبة. وعلى التحقيق فلا صحبة له.

3- المصحوب له: وهو التربية. بمعنى أن المريد ينبغي عليه أن يسلم نفسه لمصحوبه تسليماً تاماً بلا منازعة. فإن فُرض أن الصاحب كان يريد وجه الله من حيث النية، وأن المصحوب كان من الربانيين، ومع هذا فالصاحب كان يمسك نفسه عن شيخه ولا يمكّنه من التصرف فيها، فهذا يكون قد فقد الركن الثالث للصحبة. وبالتالي فلا ينتفع من شيخه في باب السلوك، ويقتصر الانتفاع عنده على التبرك.

أما وجه انتفاع بعض من صحب مدّعياً للسر بغير حق مما نجده كثيراً في سِيَر أهل الله، فإن ذلك من بركة صدق المريد وطلبه وجه الله. يتضح له ذلك بعد الفتح إن كان من أهله فيعلم من أين جاءه الخير؛ ويرى من كان يظنه شيخه أجنبياً عن ذلك. نقول هذا، حتى لا تختلط الأمور على الناس، وحتى لا يُحتج في هذا الباب بغير حجة.

للأمانة منقول من موقع الطريقة العمرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hakika-chariaa.forumarabia.com
 
أصل الأصول في الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة :: المنتدى :: التصوف وعلوم القوم :: علوم ومصطلحات الصوفية-
انتقل الى: