علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
نرحب بك أجمل ترحيب
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نامل ان تسجل معنا تفضل بالدخول
واتمنى لك اقامه هادفه
ومواضيع نافعه
وصداقه جاده
نـأمل ان تجد ضالتك
مع أرق التحيات


(إِن حقيقة طريق القوم علم وعمل، سداها ولحمتها شريعة، وحقيقة، لا أحدهما فقط)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول    التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

  أنواع الأولياء ومراتبهم وديوان الصالحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 411
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

مُساهمةموضوع: أنواع الأولياء ومراتبهم وديوان الصالحين    السبت أكتوبر 26, 2013 12:36 pm

ن عالم الولايه الخاصه هو عالم الحقائق الباطنه . وهو عالم الاسرار المكنونه والعطايا المخصوصه ولذلك ستره الحق تعالى عن عامه الخليفه لان العقول المعقوله والنفوس المصفده والقلوب المحجوبه تعجز عن ادراك كنه الحقائق وتكل عن استشراف الانوار ودقائق المعانى والاسرار فاستاثر الحق تعالى باوليائه وضمن بمعرفه اقدارهم وحقائقهم عن الخلق ووسمهم النبى صلى الله عليه وسلم بالضنائن فيما وراه الطبرانى وابو نعيم عن الامام ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه وسلم ( ان لله تعالى ضنائن من خلقه يغذزهم فى رحمته يحييهم فى عافيه ويميتهم فى عافيه واذا توفاهم توفاهم الى جنته , اولئك الذين تمر عليهم الفتن كقطع الليل المظلم وهم منها فى عافيه )

ويقول الامام العارف سيدى محمد ابو المواهب الشاذلى قدس الله سره ( ولى الله المحبوب هو خزانه الاسرار والغيوب وليله القدر الساميه الفعال والاسم المجاب والحرف الفعال ,فلا تعجب ان ظهرت عليه الكرامات وخرقت له العادات لانه فى بقاه صار فعله فعل مولاه .

امره كله عوائد فينا ليس فى الكون عندنا خرق عاده

ويقول رضوان الله عليه : ( ولى الله المخصوص دخل حضره الذات .وانجلت له حقائق الصفات وشهد معانى الاسماء بسائر التجليات هنالك راى مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )
ولقد تناول علماء الصوفيه بيان انواع الاولياء ومراتبهم _ بالقدر الذى تتاح معرفته _ بلغتهم العرفانيه ومصطلحاتهم الصوفيه واحيانا برمزياتهم الاشاريه صونا لاسرارهم عن العامه والمغلقه قلوبهم وان كان لهم فى العلم الكسبى سهم
ومن حق الساده الصوفيه علماء الحقيقه وان تكون لهم لغتهم الخاصه بهم , وان تكون لهم مصطلحاتهم فى التعبير عن معارفهم ولاسيما ان كان لاهل كل علم من العلوم الشرعيه وغيرها ومصطلحاتها التى لم ينازعوا فيها كمصطلحات علوم حديث واصول فقه وعلوم القران والنحو والتصريف بل ومصطلحات الطب والفلك والهندسه وغيرها وكل هذا لم يعترض عليه .

ان علم التصوف فان قيامه تقوم لدى خصومه واذا ذكر اسمه او شىء من مصطلحاته كالمكاشفه او المشاهده او الاقطاب او الابدال ونحو ذلك ,مع انه علم يقوم على الكتاب والسنه وهدى السلف الصالح كما شهد بذلك اهل النور والعرفان من اساطين علماء الامه ,بل وعلماء السلفيه ايضا .

فترى المحجوبين يرفعون عقائرهم بالانكار ,ويقولون هذه الاسماء والمصطلحات الصوفيه ان هى الا بدع منكره ويجحدون مراتب الاولياء والقابهم الاصطلاحيه ,ومنازلهم الروحيه ويقولون مالها من دليل يدل عليها من الشرع او العقل مع ان علماء الحديث والسنه والاصول العقيده الراسخين المنصفين قد اصلوا لهذه الحقائق واثبتوا شرعيه تلك المراتب بالاحاديث والاثار والنقول فضلا عن ادراكهم لها ذوقا وكشفا وقد تحققت لديهم بالمنهج التجريبى الذى هو اقوى براهين الثبوت ولاسيما فى عالمنا المعاصر عند كبار العلماء والمفكرين فى الشرق والغرب وعلى السواء .

فحينما وجد الامام الحافظ سيدى جلال الدين السيوطى رضوان الله عليه جدلا ونكارا فى القرنين التاسع والعاشر الهجريين حول حقيقه الاقطاب والابدال والاوتاد والنقباء صنف رساله قيمه بعنوان ( الخبر الدال على وجود القطب والاوتاد والنجباء والابدال ) وهذه الرساله ضمن مجموع الحاوى للفتاوى للامام السيوطى رضى الله عنه . وقد ساق فيها عديدا من الاحاديث الشريفه والاثار المروريه عن سيدنا على كرم الله وجهه بتخريجها من كتب السنه وكثيرا منها حسنه علماء الحديث الشريف .

فمن تلك الاحاديث : مارواه الطبرانى _فى الاوسط _ عن سيدنا انس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لن تخلو الارض من اربعين رجلا مثل خليل الرحمن , فيهم يسقون ,وبهم ينصربون , مامات منهم احد الا ابدل الله مكانه اخر) قال قتاده :لسنا نشك ان الحسن منهم ( اى البصرى ) رضى الله عنه قال الحافظ ابو الحسن الهيثمى فى( مجمع الزوائد ) اسناده حسن

ومما خرجه الامام الحافظ السيوطى عن الامام احمد _ فى مسنده _ وابى داود وابن ابى شبيه وابى يعلى الحاكم والبيقى باسنادهم عن السيده ام سلمه زوج النبى صلى الله عليه وسلم انه قال :يكون اختلاف عند موت خليفه فيخرج رجل من المدينه هاربا الى مكه فياتيه ناس من اهل مكه ويخرجوه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث اليه بعث من الشام فيخشف بهم بالبيداء بين مكه والمدينه فاذا راى الناس ذلك اتاه ابدال اهل الشام وعصائب اهل العراق فيبايعونه. (4)

وكذلك مما خرجه الامام السيوطى عن الحافظ ابن نعيم ابن عساكر عن الامام ابن مسعود رض الله عنه انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله عز وجل فى الخلق ثلاثمائه قلوبهم على قلب ادم عليه السلام ,ولله فى الخلق اربعون قلوبهم على قلب موسى عليه السلام ولله فى الخلق سبعه قلوبهم على قلب ابراهيم عليه السلام ولله فى الخلق خمسه قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام .

ولله فى الخلق ثلاثه قلوبهم على قلب ميكائيل عليه السلام ولله فى الخلق واحد (5)

قلبه على قلب اسرافيل عليه السلام

فاذا مات الواحد ابدله الله مكانه من الثلاثه ,واذا مات من الثلاثه ابدل الله مكانه من الخمسه واذا مات من الخمسه ابدل الله مكانه من السبعه واذا مات من السبعه ابدل مكانه من الاربعين , واذا مات من الاربعين ابدل الله مكانه من الثلاثمائه واذا مات من الثلاثمائه ابدل الله مكانه من العامه فيهم (6) يحى ويميت ويمطر , وينبت ويدفع البلاء قيل لعبد الله بن مسعود رضى الله عنه :وكيف كان بهم من يحى ويميت ؟

قال : لانهم يسالون الله اكثار الامم فيكثرون ,ويدعون على الجبابره فينقصون ويستسقو فيستسقون .ويسالون فتنبت لهم الارض مايدعون فيدفع بهم انواع البلاء (7) كما تناولت مصادر الحديث والاثر بيان مناصب كبار الاولياء ومراتبهم فيما اخرجه الحافظان الخطيب وابن عساكر عن ابى بكر الكتانى رضى الله عنه انه قال :النقباء ثلاثمائه ,والنجباء سبعون ,والبدلاء اربعون ,والاخيار سبعه ,والعمد اربعه ,والغوث واحد .

فمسكن النقباء المغرب ومسكن النجياء مصر ومسن الابدال الشام والاخيار سياحون فى الارض والعمد فى زوايا الارض ومسكن الغوث مكه فاذا عرضت الحاجه من امر العامه ابتهل فيها النقباء ثم النجياء ثم الابدال ثم العمد فان اجيبوا والا ابتهل الغوث فلا تتم مسالته حتى تجاب دعوته )وقد رواه خاتمه المحدثين الامام ابن حجر الهيتمى واقره .

والى جانب الامام الحافظ جلال الدين السيوطى نجد خاتمه الفقهاء والمحدثين الامام شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمى (ت 974 ه) يقرر فى فتاويه الحديثيه ماقرره الامام السيوطى _رضى الله تعالى عنهما _ويجيب عن هذا السؤال؟ ماعده رجال الغيب وما الدليل على وجودهم ؟؟

فيقول رضى الله تعالى عنه (ورجال الغيب سموا بذلك لعدم معرفه اكثر الناس لهم ).

راسهم . قطب الغوث الفرد الجامع جعله الله دائرا فى الافاق الاربعه اركان الدنيا كدوران الفلك فى افق السماء وقد ستر الله احواله عن الخاصه والعامه وغيره عليه غير انه يرى عالما كجاهل وابله كفطن ، وتاركا اخذا بعيدا ,سهلا عسرا ,امنا حذرا ,ومكانته من الاولياء كالنقطه من الدائره التى هى مركزها به يقع صلاح للعالم

والاوتا د :هم اربعه لايطلع عليهم الا الخاصه واحد باليمن وواحد بالشام وواحد بالمشرق وواحد بالمغرب

والابدال : وهم سبعه على الاصح ,وقيل ثلاثون وقيل اربعه عشر كذا قاله اليافعى وسياتى حديث انهم اربعون وحديث انهم ثلاثون وكل منهم يعكر على قوله (والاصح انهم سبعه) (10)

والنقباء :وهم اربعون

والنجباء :وهم ثلاثمائه فاذا مات القطب ابدل بخيار الاربعه او احد الاربعين :ابدل بخيار الثلاثمائه : او احد الثلاثمائه ابدل بخيار الصالحين فاذا اراد الله قيام الساعه اماتهم اجمعين وذلك ان الله يدفع بهم من عباده البلاء بهم وينزل بهم قطر السماء

فاذا انكر خصوم الصوفيه هذه التقريرات العلميه عن رجال الغيب ومراتب الاولياء بدعوى انها صادره عن مصادر صوفيه مع انها تحمل ارفع المراتب العمليه كما انها مدعمه بالادله الحديثيه المتعاضده فاننا نواجههم بالبراهين السلفيه الصادره عن كبار المحدثين السلفيين كالحافظ ابن كثير _ تلميذ ابن تيميه _ فانه صرح فى موسوعته التاريخيه ( البدايه والنهايه بمراتب الصوفيه ومصطلحاتهم _كالاقطاب والابدال والاوتاد وكذا الاحوال والمكاشفات واقر اتصاف الاولياء بها فى تراجمهم اذ قال فى ترجمه الشيخ العارف عبد الله الارمنى رضى الله تعالى عنه مانصه (احد العباد الزهاد الذين جابوا البلاد وسكنوا البرارى والجبال والوهاد واجتمعوا بالاقطاب والابدال والاوتاد وممن كانت لهم الاحوال والمكاشفات والمجاهدات والسياحات فى سائر النواحى والجهات

حقا أنها شهادة إنصاف من الكبار للكبار بمناى عن شطط الهوى وقتام التعصب التعصب المذهبى البغيض !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hakika-chariaa.forumarabia.com
 
أنواع الأولياء ومراتبهم وديوان الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة :: المنتدى :: التصوف وعلوم القوم :: علوم ومصطلحات الصوفية-
انتقل الى: