علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
نرحب بك أجمل ترحيب
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نامل ان تسجل معنا تفضل بالدخول
واتمنى لك اقامه هادفه
ومواضيع نافعه
وصداقه جاده
نـأمل ان تجد ضالتك
مع أرق التحيات


(إِن حقيقة طريق القوم علم وعمل، سداها ولحمتها شريعة، وحقيقة، لا أحدهما فقط)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول    التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الطريقة المكاشفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس

avatar

عدد المساهمات : 55
نقاط : 141
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الطريقة المكاشفية    الخميس ديسمبر 06, 2012 1:32 pm

الطريقة المكاشفية

الطريقة هي جماعة من الناس تقوم بأداء رسالة محددة و مهام معينة في المجتمع . و الأصل في عملها هدفين رئيسيين : أولأً تعليم أصول الدين الإسلامي ، و ثانياً تعليم و تحفيظ القرآن الكريم لأبناء عموم المسلمين . بناء على هذه الأسس إنتشرت مراكز الطريقة بجميع أنحاء العالم لتؤدي الرسالة ذاتها .
و يتكون المركز الواحد للطريقة من العديد من ( المسائد ) ، و " المسيد " هو المكان الذي يدرس فيه القرآن الكريم و علوم الدين للطلاب . و يحتوي المسيد على مرافق أخرى مثل المسجد ، منزلة الضيوف ، ساحة المسيد ، مصلى النساء ، و مخزن المؤن .
الطريقة المكاشفية هي أحد أكبر الجماعات في العالم الإسلامي ، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي ستة و نصف ملايين نسمة حول العالم . أسسها العارف بالله سيدي الشيخ عبد الباقي المكاشفي في مطلع القرن الماضي . تنتشر هذه الطريقة بمختلف أنحاء العالم و قد ساهمت بصورة ضخمة في إدخال الدين الإسلامي في العديد من المناطق .
يوجد العديد من المسائد في كل مدن السودان ، تتبع كلها لشيخ الطريقة ، كونه السلطة التنفيذية العليا في الطريقة . ( و الشيخ هو الشخص الحافظ للقرآن الكريم ، و العالم بجميع علوم الشريعة ظاهراً و باطناً ، كما أنه يكون حاصلاً على إجازة بالإرشاد في الطريقة ) . عليه الشيخ الطريقة على رأس الهيكل الإداري لها . و على كل منطقة أو ولاية شيخ يقوم بالإشراف على المسائد الموجودة في نطاق منطقته ، و على كل مسيد يوجد شيخ المسيد الذي يتولى أمر إدارة مسيده . الشيخ الحالي للطريقة بولاية الخرطوم هو العارف بالله سيدي الشيخ الفاتح بن سيدي الشيخ الجيلي بن سيدي الشيخ عبد الباقي المكاشفي .
ساهمت هذه الطريقة بصورة فاعلة في نشر الدين الإسلامي و نشر الثقافة الإسلامية حول العالم و تعريف الناس بالإسلام . هذه الطريقة موجودة إلى اليوم ، و تبقى شعلة ساطعة تنير درب العلم و ترشد الناس إلى الحق و الطريق القويم ، و تشتعل نار القرآن لتضيئ الآفاق ، و لتشهد العالم بأسره على هؤلاء الرجال ، الذين بذلوا أنفسهم و كرسوا حياتهم لخدمة هذا الدين العظيم ، فكم هدى الله من الخلق على يديهم ، و كم حفظ جياد حفاظ كتاب الله الكريم في مسائدهم . و مازالوا يؤدوا ذات الرسالة و هم يسيرون في ذات الدرب .. درب الطريق ، الطريق إ
لى الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة المكاشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة :: المنتدى :: التصوف وعلوم القوم :: الطرق الصوفية-
انتقل الى: