علوم ومعارف الشريعة والحقيقة
نرحب بك أجمل ترحيب
لا نريدك ضيـف بل صاحب الدار
حياك الله في منتداك وعلى الرحب والسعة
نامل ان تسجل معنا تفضل بالدخول
واتمنى لك اقامه هادفه
ومواضيع نافعه
وصداقه جاده
نـأمل ان تجد ضالتك
مع أرق التحيات


(إِن حقيقة طريق القوم علم وعمل، سداها ولحمتها شريعة، وحقيقة، لا أحدهما فقط)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  دخولدخول    التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 ترجمة الشيخ عبد الرحمان خليف رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abd Alah

avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: ترجمة الشيخ عبد الرحمان خليف رحمه الله    السبت مايو 05, 2012 11:55 am

مولده و نسبه
هو العالم الفاضل الجليل الألمعي شمس عصره و زينة مصره الشيخ عبد الرحمن بن علي بن محمد العربي خليف القيرواني قدس الله ثراه و أكرم مثواه .
ولد المغفور له – إن شاء الله تعالى – يوم 5 شعبان1335 الموافق للسابع و العشرين من ماي – آيار 1917 .

نشأته
كان والده فقيرا إذ كان يشتغل بنجارة المحاريث الخشبية . عرف بصدقه و أمانته و نصحه لمن يقصده .و كان محبا للقرآن وأهله لذلك حرص على إدخال ابنه عبدالرحمن إلى الكتاب رغم الموجة الرائجة آنذاك و التي ترى في المدارس مستقبلا واعدا .
دخل الكتاب و حفظ القرآن كجُلِِ أترابه على الشيخ المؤدب عليََة بن غانم رحمه الله وأسكنه فراديس جنانه .فكان له الأثر الكبير في تكوين الشيخ عبدالرحمن و الذي برز بتفوقه فأتم حفظ كتاب الله في ثلاث سنين أي سنة 1931.

مراحل دراسته
التحق بالتعليم الزيتوني في جمادى الأولى 1350 – سبتمبر أيلول 1931 . ثم انتقل إلى تونس سنة 1934 و حصل على الشهادات التالية و كلها بتفوق:
- شهادة الأهلية سنة 1355- 1936 .
- شهادة التحصيل في القراءات السبع 1358 – جويلية 1939
- شهادة التحصيل في العلوم 1359- ديسمبر كانون أول 1940 .
- شهادة العالمية في فن القراءات 1360 – 1941 .
- شهادة العالمية في العلوم بالقسم الأدبي 1363 – 1944 .

شيوخه
درس شيخنا رحمه الله على الأفاضل من المشايخ بكل من القيروان و تونس: فنذكر على سبيل المثال لا الحصر:
- في القراءات : المشايخ الهادي بن محمود و محمد الباجي و حمودة بن يحيى .
- في الفقه : المشايخ محمد بن عمر العلاني و محمود صدام ومحمد بوراس .
- في البلاغة : الشيخ محمد الشاذلي النيفر .
رحم الله الجميع و أجزل لهم المثوبة .

عمله و بعض المحطات
شارك في مناظرة للتدريس بعد وفاة الشيخ عبد الملك بن فرحات وقبل فيها من بين 3 مرشحين وذلك سنة 1943. و بعدها شارك في مناظرة للتدريس من الطبقة الثانية في تونس سنة 1944 فقبل فيها و أقام بحمام الأنف( ضواحي تونس الجنوبية ) و بقي فيها حتى سنة 1952 .

امتاز عام 1952 بوقوع حادث سير أليم على مشارف عين دراهم بالغرب التونسي حيث انقلبت سيارة تقل ستة أشخاص : الشيخ الأمجد قدية الذي توفي على عين المكان و الشيخ محمد بوشربية الذي توفي بعد أربعة أيام و الشيخ محمود قريبع و الشيخ الطيب الورتتاني و الأستاذ البشير جراد و الشيخ عبدالرحمن خليف الذي أصيب بكسر في عموده الفقري ألزمه الفراش أربعة أشهر . رحم الله الجميع برحمته الواسعة .
وعاد الشيخ على إثر الحادث إلى القيروان و استقر بها للتدريس منذ أكتوبر تشرين أول 1952 .

و انطلقت مع سنة 1952 قراءة الحزبين القرآنيين اليومية إثر صلاة المغرب بجامع عقبة بن نافع و مازالت هذه الختمة الشهرية تقرأ إلى يومنا هذا , كما انطلقت إملاءات يشرف عليها خريجو الزيتونة من أمثال الشيخ صالح البحري حفظه الله ورعاه و الشيخ الطيب الورتتاني رحمه الله تعالى و شيخنا الفاضل عبدالرحمن رحمه الله و ذلك بالمساجد: الزيتونة , عقبة, المصلى. الحنفية وغيرها .

وبعد حركة المديرين عين الشيخ عبدالرحمن على إدارة الفرع الزيتوني بالقيروان خلفا للشيخ يوسف بن عبدالعفو رحمه الله ..و ذلك سنة 1956 .
و كانت له المبادرة بإنشاء معهد للطلبة خارج الجامع الأعظم فكان الحي الزيتوني بالوسط ( و المعروف الآن بمعهد ابن رشيق ) و تم تكليف لجنتين لجمع التبرعات عن طريق مقتطعات ذات 100 و 500 مليم . اللجنة الأولى فيها الشيخين سالم الشعباني و علي بوحولة و اللجنة الثانية فيها السيدان خالد القهواجي و المختار الحولة .
و في أكتوبر تشرين الأول 1960 تم عزله عن إدارة المعهد مع بقاءه به كأستاذ و لكن في 17 جانفي كانون الثاني حدثت واقعة ما أطلق عليها ” الله أكبر ما يمشيشي ” حيث عمدت السلطة آنذاك بعد إزاحته من إدارة المعهد إلى نفيه إلى حامة قابس بالجنوب التونسي لإبعاده عن النشاط الديني . مما أثار غضب القيروانيين الذين خرجوا للتعبير عن رفضهم ذلك الإجراء . و على إثرها حوكم الشيخ مع العديد من المشايخ و من تلاميذ الشيخ بجامع عقبة .
وقد حكم على الشيخ آنذاك بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة . وعلى إثر تدخلات عديدة تم الإفراج عن الشيخ عبدالرحمن في أوت –آب 1962 . و تم نقله إلى مدينة سوسة للتدريس بالمعهد الثانوي للذكور مع الإقامة الجبرية بها .و بقي بها حتى سنة 1970. وفي الأثناء أصبح مرشدا تربويا في التربية الإسلامية . وحين عاد إلى القيروان عام 1970 كان جامع عقبة ما زال تحت الترميم و إعادة البناء . فقام بالتدريس في جامع الباي إثر صلاة العصر و ذلك خلال شهر رمضان .و لما تم فتح جامع عقبة تولى الإمامة و الخطابة به مع الشيخ الطاهر صدام . وعادت الدروس الليلية مع الإملاء القرآنية.

مراكز التدريس
- المدرسة الثانوية الزيتونية بالقيروان 1954-1956
- المدرسة الثانوية المختلطة بالقيروان مع مباشرة الإدارة 1956-1960 .
- المعهد الثانوي للذكور بسوسة 1962-1970
- مدرسة ترشيح المعلمين بالقيروان.
- انتدب لخطة مرشد بيداغوجي في التربية الإسلامية منذ عام 1968 ثم انتدب لخطة متفقد أول للتعليم الثانوي حتى تقاعده في أكتوبر1982 .

نشاطه الديني
باشر الخطابة في أحد جوامع تونس كخطيب نائب وذلك ارتجالا حين تغيب الإمام الراتب . و سمي خطيبا بجامع عقبة بالقيروان سنة 1955.
ثم عاد إلى الإمامة والخطابة بعد عودته من مدينة سوسة و بعد إعادة فتح جامع عقبة في السبعينات من القرن الماضي . فكان شعلة في النشاط . كان في النهار يسافر إلى بعض المعاهد من خارج القيروان ( القصرين . سبيطلة…) ثم يعود مع المغرب إلى الجامع لتلاوة حزبي القرآن ثم يتولى الإملاء القرآني ثم التدريس . كان قلبه وفكره و كل كيانه معلق بالجامع : فلا راحة أسبوعية و لا سنوية إلا لعذر ( سفر. حج . مرض) فكان يجمع بين الإمامة و الخطابة والإملاء و التدريس .
وبقي على هذا النسق حتى أواخر التسعينات حيث بدأ المرض يفل من قواه .فبدأ يتغيب عن الإملاء القرآنية ثم عن الدروس ثم عن الخطابة . ولكن كلما شعر بتحسن في صحته عاد إلى نشاطه في التدريس أو الخطابة . فكانت آخر دروسه في صيف 2005 حول فقه الصيام و ذلك قبل حلول رمضان .أما آخر خطبه فكانت سلسلة خطب رمضانية لعام 1426-2005 .

مؤتمرات و دورات تكوينية
- انتدب لتدريس القراءات بالكلية الزيتونية سنة 1977 .
- حاضر في الفقه و أصوله بالمركز الإسلامي في العاصمة البلجيكية –بروكسل – سنتي 1972 و1983.
- شارك في عدة ملتقيات و دورات لتدريب الأئمة و الدعاة و ذلك بإشراف رابطة العالم الإسلامي في كل من أندونيسيا . جزر القمر .جزر المالديف. فرنسا .بلجيكا .هولندا .
- شارك في ندوات إسلامية في مصر وليبيا و وتونس والجزائر و المغرب .
- شارك في لجنة التحكيم الخاصة بالمباراة القرآنية السنوية التي تقام بمكة سنة 1997.

نشاطه السياسي
• سمي عضوا بالمجلس الإسلامي الأعلى بتونس بداية من سنة 1988 حتى وفاته .
• انتخب عضوا بمجلس النواب بتونس لدورة واحدة من 1989 حتى 1994 .

نشاطه الاذاعي و التلفزيوني
أذيعت له حوارات مباشرة في التسعينات من إذاعات المنستير و صفاقس.
ساهم مع استوديوهات لطفي زيني –رحمه الله – في إنتاج مسلسل تلفزيوني على قناة اقرأ و التلفزيون التونسي .المسلسل حمل اسم ” السلام عليكم ” و تناول بأسلوب تمثيلي رائع عدة مواضيع اجتماعية وأخلاقية و تربوية و فقهية . ولاقت هذه السلسلة استحسان العديد من المشاهدين مما حدا بقناة اقرأ و قنوات ” راديو و تلفزيون العرب” من بثها عدة مرات لسنوات متتالية .كما وأن الشيخ واصل إنتاج مسلسل آخر بعنوان ” الحل بين يديك” بنفس الأسلوب التمثيلي و المواضيع المتنوعة والواقعية . وقد تم بثها مع سلسلة خاصة بمناسك الحج على قنوات “راديو و تلفزيون العرب ” .

دار القرآن
هذا المشروع الضخم بدأ إنجازه في أواسط السبعينات .كان حلما يراود الشيخ رحمه الله . كان يرى ضرورة ارتباط الشباب بكتاب الله و حتى لا يصبح القرآن غريبا بين أبناءه سعى بكل جهوده إلى بعث هذا المعلم الذي أصبح قبلة الشباب من داخل الوطن ومن خارجه . و بعون الله سبحانه وتعالى وبمساعدة المؤسسات المحلية وأهل الخير تم بناء هذا الصرح قرب جامع عقبة ليبقى شاهدا على مدى علاقة المعلمين ببعضهما .
يضم مركز دار القرآن:
1- وحدة خاصة بقاعات الدراسة للطلبة المسجلين حيث يدرسون مختلف العلوم الشرعية ( حفظ القرآن . تجويد . فقه ..) وغيرها ( تاريخ جغرافيا..).
2- وحدة تضم مبيتا للطلبة الأجانب أو الذين ليس لهم أهل بالقيروان.
3- وحدة تضم قاعات للأطفال وهي عبارة عن رياض للأطفال من 3 إلى 6 سنين .
4- وحدة خاصة بقاعات المحاضرات( غير جاهزة ) .
5- مكتبة .

وانتشر صيت هذه الدار القرآنية حتى أصبحت تستقطب الكثير من خارج تونس و خاصة من أواسط إفريقيا :غانا – بوركينافاسو – مالي – كوت ديفوار …و بعد حفظهم لكتاب الله و تزودهم بالعلوم الشرعية يعود هؤلاء الطلبة إلى بلادهم أو يكملوا دراساتهم العليا في بعض البلاد المشرقية( السعودية . سوريا..)
و تقديرا لجهود الشيخ عبدالرحمن خليف في تعليم القرآن قامت إحدى المؤسسات في بوركينافاسو بإنشاء مركز لتحفيظ القرآن أطلقت عليه اسم ” مركز الشيخ عبدالرحمن خليف لتحفيظ القرآن الكريم” و لله المنة والفضل .
ويعتبر هذا الصرح أهم صدقة جارية تركها شيخنا الفاضل رحمه الله إذ كان شديد الحرص على متابعة سير هذه الدار و لم يوص قبل وفاته بأي شيء قدر ما أوصى بدار القرآن و كأنها فلذة من فلذات كبده .

تلاميذه
لن نقدر أن نحصي تلاميذ شيخنا الجليل رحمه الله تعالى و لكن الأكيد أن له صنفان من التلاميذ:
1- تلاميذ التعليم الرسمي إذ تخرج على يديه رحمه الله أجيال عديدة لا يحصيها إلا الباري سبحانه وتعالى فمهم الوزراء و السفراء و عمداء الكليات و رؤساء المصالح و رجالات التعليم و رجال الأعمال و المحامين والأطباء و الصيادلة و غيرهم ..
2- تلاميذه من جامع عقبة : كان رحمه الله يقوم بدورة كاملة لحفظ القرآن كل ستة أعوام تقريبا فحفظ على يديه العديد والعديد من الرجال و الولدان والنسوة فمنهم من توفي ومنهم من هو على قيد الحياة .

مؤلفاته
رغم أعباء الشيخ المهنية والدينية فإنه كان معطاء في التأليف خاصة بعد تفرغه من عمله . وهذه قائمة الكتب الصادرة للشيخ :
1- رسالة ” من مسائل الصيام ” بمشاركة الشيخ الأمجد قدية – طبعت بتونس 1952 ,
2- كتاب “التربية من الكتاب و السنة” بمشاركة أستاذين – طبع بالعراق وقرر للتدريس بتونس .
3- كتاب” العقيدة والسلوك” بمشاركة أستاذين –طبع بتونس و قرر للتدريس بتونس.
4- كتاب “ترتيب مناسك الحج ” طبع بتونس سنة 1972.
5- كتاب “آفاق الصيام في الإسلام” طبع بتونس سنة 1990 .
6 – كتاب” كيف تكون خطيبا” طبع بالسعودية و بلبنان و بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان سنة 1994.
7 – كتاب” أين حظ الإسلام من لغة القرآن ؟” طبع بالكويت
8 – كتاب “مشاهد الناس عند الموت” طبع بمصر 1997.
9 – كتاب “مشاهد الناس بعد الموت” طبع بتونس 2002.
10 – كتاب ” تنوير المسالك لأداء المناسك” طبع ولم ينشر.
11 – كتاب ” تصحيح الرسول صلى الله عليه وسلم لمفاهيم الصحابة ” – لم يطبع بعد .

أبناؤه
تزوج شيخنا الراحل عام 1947 و أنجب ثمانية أبناء: ثلاثة منهم ذكور – كلهم أطباء – و خمس بنات .أما الأحفاد فله 37 حفيدا منهم أربعة يحملون اسم عبدالرحمن .

وفاته
توفي رحمه الله تعالى وأسكنه فراديس جنانه و رضي عنه عصر الأحد 19 محرم 1427 -19 فيفري 2006 .
ودفن صباح الاثنين . و شهد جنازته وفود رسمية من وزراء (أوفد رئيس الدولة وزير الشؤون الدينية نيابة عنه) و كتاب دولة و رؤساء مصالح و من تلاميذه و أصدقائه و من عامة الناس ما لا يحصى . و لكن قدرت الجموع بحوالي ثلاثين ألفا .
وكان لوفاته صدى واسعا في كثير من البلدان و القنوات الفضائية التي تناولت خبر الوفاة وكذلك الصحف الوطنية والعربية .
و في الختام يجدر بنا أن نسجل أمرين :
الأمر الأول هو أن السماء بدأت تقطر بقطرات من الماء منذ خروج جثمان الشيخ من جامع عقبة بعد الصلاة عليه و ذلك حتى وصوله إلى مكان الدفن . نعم كانت قطرات ولكنها عبرات .لقد بكت السماء على رحيل عالم رباني ترك فراغا من الصعب ملأه إلا أن يرحمنا الله .
الأمر الثاني : هو أنه كان لوفاته وقعا على بعض العصاة من الذكور و الإناث الذين شاهدوا موكب الجنازة فعادوا إلى جادة الطريق . عاش شيخنا داعيا إلى الله و مات داعيا إلى الله..

فهنيئا له و تغمده الله من عفوه بما يفوت آمال المُؤملين و يوجب له مرافقة الأنبياء و المرسلين .
اللهم نور له البرهان و ألبسه الرضوان و فسح له الجنان و اجمعنا و إياه مع خاتم الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه وسلم في أعلى عليين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الشيخ عبد الرحمان خليف رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم ومعارف الشريعة والحقيقة :: المنتدى :: الزيتونة منارة العلم والعلماء :: أعلام من الزيتونة-
انتقل الى: